المنتدى العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العام

جميع ما يتخيله الانسان من :رياضة *اسلامي* برامج * العاب * اخبار * افلام * اخبار الموضة والأزياءوالكثير الكثير ...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع المقطوع و الموصول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmad first
مشرف
مشرف



ذكر عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

تابع المقطوع و الموصول Empty
مُساهمةموضوع: تابع المقطوع و الموصول   تابع المقطوع و الموصول Icon_minitimeالثلاثاء 29 يوليو - 6:38

الثاني عشر : ( في ما ) وهي ( في ) الجارة المتصلة بـ "ما "الموصولة تقطع ( في ) عن ( ما ) في موضع واحد وهو {أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ} سورة الشعراء الآية: 146) واختلف رسام المصاحف في وصلها وقطعها في عشر مواضع والراجح القطع وهي :

1 ـ {فَإِنْ خَرَجْنَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} سورة البقرة الآية: 240) .

2 ـ {وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ} سورة المائدة الآية: 48).

3 ـ {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ} سورة الأنعام الآية: 165) .

4 ـ {قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ } سورة الأنعام الآية: 145) .

5 ـ {لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ} سورة الأنبياء الآية: 102).

6 ـ {وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} سورة النور الآية: 14).

7 ـ {هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنفُسَكُمْ} سورة الروم الآية: 28).

8 ـ {وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} سورة الزمر الآية: 3) .

9 ـ {قُلْ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} سورة الزمر الآية: 46) .

10 ـ {عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لا تَعْلَمُونَ} سورة الواقعة الآية: 61) .

وتوصل فيما عدا ذلك اتفاقاً نحو {إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} سورة الجاثية الآية: 17).





--------------------------------------------------------------------------------

الثالث عشر : ( أين ما ) وهي أين المتصلة بـ "ما "توصل أين بما في موضعين هما :

1 ـ {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} سورة البقرة الآية: 115) .

2 ـ {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهُّ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ} سورة النحل الآية: 76).

واختلف الرسام في قطعها ووصلها في ثلاثة مواضع والراجح القطع وهي :

1 ـ {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُّمْ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ} سورة النساء الآية: 78) .

2 ـ {وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ } سورة الشعراء الآية: 92) .

3 ـ {مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلا} سورة الأحزاب الآية: 61) .

وتقطع عنها فيما عدا ذلك نحو : {مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا} سورة المجادلة الآية: 7) .




--------------------------------------------------------------------------------

الرابع عشر : ( أن لن ) وهي أن مفتوحة الهمزة ساكنة النون المتصلة بأن الناصبة ، تقطع أن عن لن في جميع المواضع في القرآن نحو {بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَدًا وَزُيِّنَ ذَلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنْتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنْتُمْ قَوْمًا بُورًا} سورة الفتح الآية: 12) الفتح إلا في موضعين فقط وهما :

1 ـ {بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا} سورة الكهف الآية: 48) .

2 ـ {أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ} سورة القيامة الآية: 3) .فتوصل فيهما .





--------------------------------------------------------------------------------

الخامس عشر : ( أن لو ) وهي أن مفتوحة الهمزة ساكنة النون المتصلة بلو .. تقطع ( أن ) عن ( لو ) في ثلاثة مواضع وهي:

1 ـ { أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِهَا أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ} سورة الأعراف الآية: 100) .

2 ـ { أَفَلَمْ يَيْئَسْ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا} سورة الرعد الآية: 31) .

3 ـ { فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتْ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ} سورة سبأ الآية: 14) .

واختلف الرسام في القطع والوصل في موضع واحد والراجح القطع وهو {وَأَن لوْ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا} سورة الجن الآية: 16) ولا يوجد ( أن لو ) بالقرآن سوى هذه المواضع الأربعة





--------------------------------------------------------------------------------

السادس عشر : (كي لا) وهي كي ساكنة الياء المتصلة بـ لا النافية .

توصل ( كي ) بـ ( لا ) في أربعة مواضع في القرآن وهي :

1 ـ {إِذْ تُصْعِدُونَ وَلا تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ لِكَيْلا تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا مَا أَصَابَكُمْ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} سورة آل عمران الآية: 153) .

2 ـ {وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا} سورة الحج الآية: 5) .

3 ـ {قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ} سورة الأحزاب الآية: 50) .

4 ـ {لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ} سورة الحديد الآية: 23) .

وتقطع عنها فيما عدا ذلك نحو {وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ} (سورة الحشر الآية:7 )





--------------------------------------------------------------------------------

السابع عشر : ( عن من ) وهي "عن "ساكنة النون المتصلة بـ "من ".

1ـ {فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} سورة النجم الآية: 29) ، ولا يوجد غيرها في القرآن .

الثامن عشر : ( يوم هم ) يوم الظرفية المتصلة بـ "هم "الضمير البارز تقطع "يوم "عن "هم "في موضعين فقط وهما :

1 ـ { يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنْ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ} سورة غافر الآية: 16) .

2 ـ { يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ} سورة الذاريات الآية: 13) .

وتوصل فيما عدا ذلك نحو {فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمْ الَّذِي يُوعَدُونَ} سورة الزخرف الآية: 83) .





--------------------------------------------------------------------------------

التاسع عشر : "مال "أي لام الجر مع مجرورها تقطع لام الجر عن مجرورها في أربعة مواضع وهي :

1 ـ {قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَمَالِ هَؤُلاءِ الْقَوْمِ لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا) سورة النساء الآية: 78) .

2 ـ {وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا} سورة الكهف الآية: 49) .

3 ـ {وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ لَوْلا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا} سورة الفرقان الآية: 7) .

4 ـ {فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ} سورة المعارج الآية: 36) .

وفيما عدا ذلك توصل نحو {وَمَا لأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى} سورة الليل الآية: 19) و {وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ} سورة البقرة الآية: 270) .





--------------------------------------------------------------------------------

العشرون : {لات حين} وهي لات النافية المتصلة بـ "حين" الظرفية تقطع التاء في لات عن حين في قوله تعالى {كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ} (سورة ص الآية: 3) على الراجح وقيل توصل هكذا ( ولا تحين ) وهو ضعيف ولما كان القطع أرجح ورد العمل به في المصاحف وذلك ليحتمل قراءة إبدال التاء هاء وقفاً في قراءة الكسائي ؛ وقد اتفق رسام المصاحف على وصل الكلمات الآتية فرسموا {وإذا كالوهم أو وزنوهم} في قوله تعالى {وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ} ( سورة المطففين الآية: 3 ) بوصل الواو بالهاء في الموضعين دون الوصل بالألف وبوصل ( أل ) التعريفية بما بعدها مثل {الأرض} كما في قوله تعالى {وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا} ( سورة الشمس الآية : 6 ) ـ {القمر} كما في قوله تعالى {وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا} ( سورة الشمس الآية : 2 ) ـ {السماوات} كما في قوله تعالى {يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} ( سورة التغابن الآية : 4 ) ـ {الشمس}كما في قوله تعالى {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا} ( سورة الشمس الآية : 1 ) وبوصل هاء التأنيث بما بعدها مثل { هأنتم هؤلاء } كما في قوله تعالى {هَاأَنْتُمْ هَؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ} ( سورة محمد الآية :38 ) ، وبوصل ياء النداء بما بعدها مثل {يا أيها } كما في قوله تعالى {يا أيها الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ} ( سورة الانفطار الآية: 6 ) {يا إبراهيم } كما في قوله تعالى {يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ} ( سورة هود الآية :76 ) وإليك دليل المقطوع والموصول من الجزرية :

واعــرف لمقطــوع وموصـول وتا فــي مصـحف الإمام فيما قد أتى
فـاقــطـع بعشــر كلمــات أن لا مـــع مـلجــأ ولا إلــه إلا
وتعــبـدوا يسـن ثانــي هــو لا يشركـن نشـرك يدخلن تعلوا على
أن لا يــقولــوا لا أقـــول إن ما بالرعـــد والمفتوح صل وعن ما
نهوا اقطعوا مـن ما بـروم والنســـا خلف المنافقــين أم مــن أسسا
فصلت النسـا وذبــح حيــث مــا وأن لم المفتوح كسـر إن مـــا
الأنعام والمفتـوح يــدعـون معــا وخلف الأنفــال ونحــل وقعــا
وكــل ما سـألتمــوه واختـلــف ردوا كذا قـل بئسمـا والوصل صف
خلفتمـونـي واشتــروا فيمـا اقطعا أوحي أفضتـم اشتهــت يبلو معا
ثانــي مغلــق وقعـت روم كــلا تنزيل شعــراً وغيــر ذي صـلا
فأينمــا كالـنحل صــل ومختـلف في الشعرا الأحـزاب والنسا وصف
فصل فإلـم هــو وألــن نجعــل نجمع كيلا تحزنـوا تأسـوا علـى
حــج عليـك حــرج وقطعــهم عن من يشاء من تولى يوم هــم
ومـال هـذا والذيـــن هــؤلاء تحين في الإمام صــل ووهــلا
ووزنــوهـم وكـالوهـم صــل كذا من أل وها ويــاك تفصــل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع المقطوع و الموصول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العام :: الاسلامي :: أحكام التلاوة-
انتقل الى: