المنتدى العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العام

جميع ما يتخيله الانسان من :رياضة *اسلامي* برامج * العاب * اخبار * افلام * اخبار الموضة والأزياءوالكثير الكثير ...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صفات الحروف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmad first
مشرف
مشرف



ذكر عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

صفات الحروف Empty
مُساهمةموضوع: صفات الحروف   صفات الحروف Icon_minitimeالثلاثاء 29 يوليو - 6:23

مقدمة عن صفات الحروف:

وبعد أن بينا أن لكل حرف من الحروف مخرجاً فإن له صفات تميزه ونبين ذلك فيما يلي:

تعريف الصفة لغة : ما قام بالشيء من المعاني كالعلم أو البياض أو السواد.

واصطلاحاً : الحالة التي تعرض للحرف عند النطق به من جهر ورخاوة وما أشبه ذلك

آراء العلماء في عدد الصفات

وقد اختلف العلماء في عدد الصفات والمختار الذي نميل إليه مذهب ابن الجزري في عدها سبع عشرة صفة وتنقسم إلى قسمين :

قسم له ضد , وقسم لا ضد له .

أما القسم الذي له ضد فهو خمس وضده خمس باعتبار أن الشدة والتوسط ضدان لصفة الرخوة ، والذي لا ضد له سبع صفات ولنبدأ بالقسم الأول الذي له ضد فنقول





--------------------------------------------------------------------------------

الصفات التى لها ضد

1 ـ الهمس وضده الجهر .

2 ـ الشدة وضدها الرخاوة وكذلك التوسط .

3 ـ الاستعلاء وضده الاستفال .

4 ـ الإطباق وضده الانفتاح .

5 ـ الإذلاق وضده الإصمات .




--------------------------------------------------------------------------------

الهمس
تعريفه في اللغة : هو الخفاء وضده الجهر.

واصطلاحاً : إخفاء الحرف وجريان النفس معه عند النطق به لضعفه وضعف الاعتماد عليه في مخرجه .

وحروفه عشرة مجموعة في ( محثه شخص سكت ) وهي الفاء والحاء والثاء والهاء والسين والكاف والتاء والشين .

الجهـر
تعريف الجهر في اللغة : هو الإعلان والظهور .

واصطلاحاً : ظهور الحرف وانحباس النفس معه عند النطق به لقوة الاعتماد عليه في مخرجه وحروفه تسعة عشر وهي الباقية من أحرف الهجاء بعد حروف الهمس العشرة .

والفرق بين الهمس والجهر جريان النفس في الأول وانحباسه في الثاني .

الشدة

لغة : القوة .

واصطلاحاً : قوة الحرف لانحباس الصوت من الجريان عند النطق به لقوة الاعتماد عليه في مخرجه . وحروفها ثمانية مجموعة في ( أجد قط بكت ) وهي الهمزة الجيم الدال القاف الطاء الباء الكاف والتاء .





--------------------------------------------------------------------------------

التوسط

وهو صفة لبعض الحروف بين الشدة والرخاوة

معناها لغة : الاعتدال .

واصطلاحاً : اعتدال الصوت عند النطق بالحرف لعدم كمال انحباسه كانحباسه مع حروف الشدة ، وعدم كمال جريانه معه كجريانه مع حروف الصوت عند النطق به لضعف الاعتماد عليه في مخرجه .

وحروفه ستة عشر وهي الباقية من حروف الهجاء بعد حروف الشدة والتوسط .

والفرق بين هذه الصفات الثلاث قائم على جريان الصوت وعدمه فما جرى معه الصوت رخوي وما انحبس معه الصوت شديد ،وما لم يتم معه الانحباس والجريان متوسط

الاستعلاء

لغة : الارتفاع .

واصطلاحاً: ارتفاع اللسان إلى الحنك الأعلى بالحرف عند النطق به .

وحروفه سبعة مجموعة في قوله ( خص ضغط قظ ) وهي الخاء والصاد والضاد والغين والطاء والقاف والظاء .

الاستفال

لغة : الانخفاض .

واصطلاحاً : انخفاض اللسان بالحرف عند النطق به .

وحروفه اثنان وعشرون حرفاً الباقية بعد الاستعلاء .

والفرق بين الاستعلاء والاستفال قائم على ارتفاع اللسان وانخفاضه عند نطق الحرف .





--------------------------------------------------------------------------------

الإطباق

لغة : الإلصاق .

واصطلاحاً : إلصاق اللسان بالحنك الأعلى عند النطق بالحرف . وحروفه أربعة وهي الصاد والضاد والطاء والظاء .

الانفتاح

لغة : الافتراق .

واصطلاحاً : انفتاح اللسان عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف .

وحروفه خمسة وعشرون الباقية بعد حروف الإطباق .

والفرق بين الإطباق والانفتاح قائم على انطباق اللسان بالحرف إلى الحنك الأعلى وانفتاحه عنه .

الإذلاق



لغة : الطرف .

واصطلاحاً : خفة الحرف عند النطق به لخروجه من طرف اللسان أو من إحدى الشفتين أوهما معاً .

وحروفه ستة مجموعة في ( فر من لب ) والفاء والراء واللام والميم والنون والباء .

الإصمات

لغة : المنع .

واصطلاحاً: عدم مجيء الحرف أو حروفه منفردة أصولاً في الكلمات الرباعية أو الخماسية في اللغة العربية وما وجد كذلك أي رباعياً أو خماسياً في اللغة العربية فلا بد من أن يكون فيه على الأقل حرف من حروف الإذلاق الستة ؛ أما ما وجد رباعياً أو خماسياً ليس فيه حرف من حروف الإذلاق الستة ، فهو ليس عربياً مثل : (عسجد) اسم للذهب .

وحروف الإصمات ثلاثة وعشرون الباقية بعد حروف الإذلاق .

والفرق بين الإصمات الإذلاق قائم على خفة النطق بالحرف وثقله .

وبعد أن بينا الصفات المتضادة نذكر فيما يلي الصفات التي لا ضد لها .





--------------------------------------------------------------------------------

الصفات التى ليس لها ضد

الصفات التي لا ضد لها سبع : وهي الصفير ـ القلقلة ـ اللين ـ الانحراف ـ التكرير ـ التفشي ـ الاستطالة .

الصفير

لغة : صوت يشبه صفير الطائر.

واصطلاحاً : خروج صوت زائد يشبه صوت الطائر مصاحب للحرف عند نطقه .

وأحرفه ثلاثة ـ الصاد والزاي والسين .

القلقلة

لغة : الاضطراب .

واصطلاحاً : اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ، حتى يسمع له نبرة قوية خصوصاً إذا كان ساكناً ، ويبالغ فيها إذا كان الحرف موقوفاً عليه.

وحروف القلقلة خمسة مجموعة في قوله ( قطب جد ) القاف والطاء والباء والجيم والدال والأولى أن تكون القلقلة أميل إلى الفتح دون التفات إلى حركة ما قبلها أو بعدها .

اللين

لغة : السهولة .

واصطلاحاً : إخراج الحرف من مخرجه في لين وسهولة .

وحروفها اثنان هما الياء والواو الساكنتان المفتوح ما قبلهما نحو {بيت} كما في قوله تعالى {فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ} (سورة الذاريات الآية: 36). و {خوف} كما في قوله تعالى {وآمنهم من خوف} (سورة قريش الآية:4)






--------------------------------------------------------------------------------

الانحراف

لغة : الميل .

واصطلاحاً : الميل بالحرف عن مخرجه عند النطق به إلى مخرج غيره .

وله حرفان اللام والراء ، فاللام تميل إلى ناحية طرف اللسان ، والنون على ظهره .

التكرير

لغة : الإعادة .

واصطلاحاً : ارتعاد رأس طرف اللسان عند النطق بالحرف خصوصاً إذا كان ساكناً أو مشدداً .

وحرفه الراء فقط وهذه الصفة لازمة للراء وهذا يعني أنها لا تقبل إلا هو نطقاً ، وهنا يجب تجنبه بخلاف باقي الصفات التي يجب العمل بها .

التفشي

لغة : الانتشار .

واصطلاحاً : انتشار الريح في الفم عند النطق بالشين حتى تتصل بمخرج الظاء المعجمة وحرفه الشين .

الاستطالة

لغة : الامتداد .

واصطلاحاً : امتداد مخرج الضاد عند النطق بها حتى تتصل بمخرج اللام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفات الحروف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العام :: الاسلامي :: أحكام التلاوة-
انتقل الى: